خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي | كيفية اعداد خطة إدارة السوشيال ميديا

إذا كنت تبحث عن خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي إليك نموذج خطة تسويقية ناجحة ستتعلم من خلالها كيفية اعداد خطة إدارة السوشيال ميديا والنهوض بصفحتك. فستتعرف خلال السطور القادمة كيف تعد خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي والدخول في عالم السوشيال ميديا وتحقيق المزيد من الأرباح وجذب عملاء جدد.


كيفية اعداد خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

إليكم أهم الخطوات الرئيسية التي يجب أن تتوافر في أي خطة تقوم بإعدادها من أجل إدارة مواقع السوشيال ميديا الخاصة بشركتك أو أنشطتك التجارية باحترافيه ويمكن تلخيصها فيما يلي:


حدد أهدافك

تعد خطوة تحديد اهدافك وغاياتك من أولى الخطوات الهامة التي يجب أن تقوم بها من أجل الحصول على خطة ناجحة فبدون الأهداف لا توجد طريقة لقياس نجاحك أو عائد الاستثمار. فتحديد أهدافك ستبنى عليه كافة الخطوات القادمة فيجب أن تكون الأهداف محددة وتمتلك معايير قياس من أجل متابعة التقدم والإنجازات المحققة. كما يجب أن تكون واقعية سهلة التحقق ومتصلة بأهداف أعمالك التجارية أو شركتك وأخيراً من المفضل أن تكون محددة بمدة زمنية.


استخدم مقاييس تتناسب مع منصتك 

عند قيامك بتنفيذ خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي ورغبتك في قياس مدى نجاحها ووصولها إلى الأهداف المرجوة، عليك الاعتماد على مقاييس مناسبة لمنصة التواصل التي تستخدمها، فإذا كنت تستخدم الفيسبوك فيمكنك التعرف على مؤشر نجاح الصفحة من خلال مؤشر التكلفة لكل نقرة cpc. وإذا كنت تستخدم الانستقرام فيمكنك متابعة أعداد مشاهدات القصص الخاصة بحسابك للتعرف على مستوى نجاح خطتك ووصولها إلى الهدف المحدد.


حدد نوع الجمهور المستهدف

تعد من أكثر الأخطاء الشائعة هو انشاء مقدمي المحتوى حسابات على كافة مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة عشوائية دون التعرف على الجمهور الذي يستهدفه من أجل اختيار المنصة التي ينشط جمهوره عليها بشكل كبير. لذا يجب تحديد شخصية الجمهور وبناء ملف تعريفي يشتمل على خصائص العملاء المثاليين والتعرف على بعض خصائصهم كالسن والنوع والموقع الجغرافي والمستوى التعليمي والحالة المادية وأكثر المنصات التي يستخدمونها والتعرف على كافة اهتماماتهم لتكوين فكرة عن سماتهم السلوكية. كما يجب عليك تحليل خطة إدارة السوشيال ميديا الخاصة بالمنافسين حتى تتعرف أكثر على تفضيلات الجمهور ومعرفة أفضل منصات التواصل الاجتماعي التي يتواجد عليها الجمهور الذي تستهدفه.


احرص على تنوع منشوراتك

من الأفضل أن تعتمد التنوع في منشوراتك وتوفر للجمهور كافة متطلباتهم نظراً لاختلاف أذواق العملاء، كما يجب عليك متابعة نوع المحتويات الرائجة التي يتفاعل معها الشريحة المستهدفة بقوة فيمكنك مشاركة معهم المنشورات الشائعة والقصص حتى ينتشر المحتوى الخاصة بك بشكل فيروسي على وسائل التواصل الاجتماعي.


جدولة المنشورات والرد على العملاء

خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي يجب أن تشتمل جدولة المنشورات من خلال تحري أفضل الأوقات التي يتواجد بها جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تستطيع الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور ويكون لدى جمهورك دراية بمواعيد النشر الخاصة بك لكي تحصل على تفاعلات أكثر على حساباتك.


ادعو في منشوراتك إلى اجراء معين 

حتى تتفادى مشاهدة العميل لمنشوراتك دون أي تفاعل عليك بتشجيعه على اتخاذ اجراء معين حسب اهدافك التي تسعى إليها كالضغط على رابط أو مشاركة المنشور أو التواصل معك للحصول على عرض معين.


هذه كانت العناصر الأساسية التي تتيح لك عمل خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي من أجل تقديم محتوى يجذب الجمهور لصفحاتك وتحقيق الأهداف التي ترغب بها من خطتك.



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.