التخطيط لمواقع التواصل الاجتماعي | كيفية التخطيط لمواقع التواصل الاجتماعي والحصول على نسبة عالية من التفاعلات

التخطيط لمواقع التواصل الاجتماعي هام جداً لنجاح عملك وبقاؤه فأي عمل ناجح يبدأ بالتخطيط لكونه يعطي تصور مسبق على ما سوف يتم في المستقبل. لذا سنتعرف اليوم على كيفية التخطيط لمواقع التواصل الاجتماعي والحصول على نسبة عالية من التفاعلات واثبات وجود علامتك التجارية أو محتواك بصورة احترافية.


التخطيط لمواقع التواصل الاجتماعي

لكي تنجح على مواقع التواصل الاجتماعي فأنت بحاجة إلى التخطيط وتحديد خطواتك القادمة من خلال الدراسة والاطلاع على الإحصاءات لوضع خطة عمل ناجحة. فأي عمل على وسائل التواصل يجب أن يكون مخطط له بشكل فعال وفق استراتيجية جيدة لضمان بقاء الجمهور وجذب انتباه عملاء جدد والحصول على المزيد من التفاعل. ويتم التخطيط لمواقع التواصل الاجتماعي وفق ثلاث خطوات متسلسلة كالتالي:


الأولى: اجراء بحث مركز

قبل البدء في التخطيط عليك أولاً بالبحث المركز والمعمق وتحليل كافة البيانات حول محتواك أو عملك التجاري حتى تستطيع الابداع في التخطيط وترتيب خطوات عملك بشكل سليم. ادرس جيداً سوق العمل الخاص بك على مستوى الجمهور المستهدف وتحليل السيناريو الذي ستعمل عليه. فيجب أن تحدد منافسيك وكيف يتعاملون في السوق وطريقة عملهم على مواقع التواصل الاجتماعي ومحاولة التعرف على الاستراتيجية التي يتبعونها في إدارة أعمالهم. فذلك سيساعدك على التركيز على الأمور التي ستجعلك مميزاً عنهم فيجب تكوين فكرة واسعة عن احتياجات الجمهور والمشكلات التي يوجهونها في مجال تخصصك إضافة إلى تحديد المقاومات التي تساعدك في جذب العملاء إليك ضمن الحملات التسويقية.


الثانية: اعداد خطة العمل

بعد تحليل البيانات في الخطوة الأولى والتعرف على طبيعة السوق ومنافسيك ومتطلبات الجمهور تأتي خطوة اعداد خطة عمل متقنة وفقاً للبيانات المتاحة. حاول وضع مخطط شامل لطبيعة المحتوى وتحديد استراتيجية النشر حسب موقع التواصل الذي ستستخدمه من أجل زيادة التفاعلات كالتالي:


- طريقة النشر

 يختلف نوع المحتوى الذي تنشره على حسب موقع التواصل الذي تستخدمه فسيكون الفيديو والمحتويات النصية مناسباً على الفيسبوك و تويتر لتحصل على نسبة تفاعلات ومشاركات عالية. أما بالنسبة للمحتوى الصوري فسيكون الانستقرام هو الموقع الأنسب لك فيجب استغلال الخصائص الفريدة والمميزة في كل وسيلة تواصل لصالحك لتحقيق أقصى استفادة من مواقع التواصل الاجتماعي.


- عدد مرات النشر اليومي

 تختلف عدد مرات النشر حسب منصة التواصل الاجتماعي التي تستخدمها وحسب طبيعة مجالك ومدى جودة ووصول منشوراتك للجمهور. ويمكننا أن نعرض عليك متوسط مرات النشر حسب كل منصة كالتالي: 

1- الفيسبوك: مرة أو مرتين يومياً.

2- تويتر: من 10:3 تغريده في اليوم.

3- انستجرام: مرة أو مرتين يومياً. 

4- سناب شات: من 20:5 مرة في الأسبوع. 

5- لينكد ان: مرة إلى مرتين يومياً.


- توقيت النشر

 يجب عليك عند التخطيط لمواقع التواصل الاجتماعي أن تحدد خطة النشر من خلال التعرف على التوقيت الزمني المناسب للجمهور المستهدف لنشر محتواك عندما يكونوا متصلين ويتصفحون شبكات التواصل الاجتماعي. وتوجد العديد من الأدوات المجانية التي يمكنك استخدامها في تحديد التوقيت المناسب لنشر محتواك.


ثالثاً: قياس النتائج المتحققة 

بعد تنفيذ خطة عملك على أرض الواقع يمكنك قياس النتائج وتحديد المؤشرات التي ستستخدمها في القياس كالنظر إلى التفاعلات أو العائد على الاستثمار في حال كان هدفك هو زيادة التفاعلات وتعرف جمهورك على علامتك التجارية. هذا كان كافة ما يخص التخطيط لمواقع التواصل الاجتماعي حسب كل منصة من أجل الحصول على نسبة عالية من التفاعلات والوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف.









تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.