المحتوى صعب التتبع Dark Social | إليك كل ما تود معرفته عن محتوى صعب التتبع

 المحتوى صعب التتبع أو ما يسمى Dark Social يعني مشاركة الجمهور للمحتوى سواء المنشورات أو مقاطع الفيديو مع أصدقائهم عبر تطبيقات المراسلة الخاصة أو البريد الإلكتروني وما شابه.

و بالتالي يسمى المحتوى صعب التتبع نظرًا لأنه من الصعب تتبعه حيث لا تستطيع البرامج الخاصة بتحليلات الويب التعرف إلى مصدره وبالتالي لاتتمكن من نسبه إلى مصدر معروف. لذا سنعرض عليك من خلال هذا المقال أفضل الطرق الفعالة في تتبع محتوى صعب التتبع والتعرف على الزيارات الوارده منه. 

أهمية تتبع المحتويات صعبة التتبع 

ترجع أهمية تتبع Dark Social في أن كافة الزيارات الناتجة من خلال هذا المصدر غير مرئية فهي لا تعتبر زيارات مباشرة من مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى زيارات إحالة وبالتالي لا يستطيع مسوق المحتوى من قياس مدى نجاح حملته الإعلانية نتيجة تحريف ال Dark Social للأرقام وبالتالي عدم التعرف على القنوات الأفضل أداء نتيجة ما يسببه محتوى صعب التتبع من تضخيم حجم الزيارات المباشرة دون التعرف على مصادر الزيارات الفعلية والمنصات التي تحصد أكبر عدد من الزيارات. 


كيف يمكن تتبع Dark Social 

تشكل نسبة مشاركات المحتويات صعبة التتبع ما يزيد عن 84% من كافة أنشطة المشاركات عبر مواقع السوشيال ميديا وذلك وفقًا لدراسة تم اجرائها عام 2016. حيث تعد الإحالات مجهولة المصدر من أكبر مصادر الزيارات للعديد من منصات التواصل والتي يصعب على أي شخص أو حتى شركة من تتبعها. ولكن توجد العديد من الآليات والطرق الفعالة التي ستمكنك من تتبع الأحالات مجهولة المصدر والتي سنعرضها عليكم خلال الأسطر القادمة. 

أفضل الطرق الفعالة في تتبع محتوى صعب التتبع 

توجد العديد من الطرق والأدوات التي تتيح لك تتبع نسبة الزيارات من المحتويات صعبة التتبع أو تجنب هذا النوع من المحتوى ومن أبرز الطرق ما يلي: 

استخدم كود UTM يمكنك تتبع نشاط مشاركات الرابط الخاص بك بشكل أفضل من خلال إضافة كود UTM أو إضافة وحدة تتبع Urchin فهذا سيساعد جوجل أو البرامج الخاصة بالتحليلات بشكل كبير في تحديد مصدر المحتوى بدقة. وهذه الطريقة مناسبة إذا كنت ترغب في حساب العائد على الاستثمار في حملاتك حيث سيستطيع برامج التحليلات من التعرف على الزيارات المرتبطة بالحملة من خلال الروابط التي تحمل علامة UTM. 


ضف أزرار المشاركة عبر منصات التواصل الاجتماعي  يعد إضافة أزرار المشاركات من أسهل الطرق التي تمكنك من تتبع نشاط مشاركة المحتوى والتعرف على نسب حركة المرور إلى المصادر الصحيحة. لذا عليك تضمين كافة أزرار مواقع التواصل بما في ذلك البريد الإلكتروني ومشاركات واتس أب حتى تستطيع القيام بعملية التتبع بشكل سليم والتعرف على مصدر الزيارات بكل دقة.


 أداة GetSocial  ستتمكن من خلال أداة GetSocial من تتبع كافة مشاركاتك حيث توفر الأداة كود يمكنك نسخه على موقع الويب الخاص بك وتفعيله من خلال الانتقال إلى تتبع شريط العناوين أو ما يسمى address bar tracking وستتمكن من تتبع كافة المشاركات الخاصة بك بما فيها المحتوى صعب التتبع. 

وتوفر الأداة أيضًا أزرار المشاركة الاجتماعية يمكنك استخدامها في التسهيل على جمهورك من مشاركة منشوراتك على كافة وسائل التواصل بدلًا من نسخ الروابط. 


وبذلك نكون قد انتهينا من التعرف على أفضل الطرق الفعالة في تتبع المحتوى صعب التتبع أو ما يسمى Dark Social للتعرف على مصادرالزيارات بكب دقة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.