تتبع الحملات الاعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي | كيفية التتبع في الحملات الاعلانية تتبع الحملات الاعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي يعد من الأمور الهامة التي يجب أن تقوم بها حتى تتأكد من تحقيق الحملة الاعلانية للأهداف التي ترغب بها. لذا سنقدم إليكم اليوم كيفية تتبع الحملات الاعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي لتقييم وصول حملاتك للجمهور المستهدف وقياس مدى استجابتهم لها لتحديد مدى نجاح أو فشل تلك الحملة الحالية بالإضافة إلى  الحملات القادمة.


ما هو التتبع في الحملات الاعلانية

تتبع الحملات الاعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي أو ما تسمى Tracking هي عبارة عن جمع بيانات ومعلومات تتعلق بأداء حملاتك الاعلانية بواسطة مجموعة من الطرق بهدف تقييم مدى نجاح الحملة وتحقيقها للأهداف من خلال بعض المعايير الموضوعة والتي تسمى بمؤشرات الأداء.


كيفية التتبع في الحملات الاعلانية

 توجد العديد من الأدوات والطرق التي تمكنك من عملية التتبع في الحملات الاعلانية لذا سنعرض عليكم كيفية التتبع في حملات السوشيال ميديا.


تتبع حملات السوشيال ميديا 

تتبع الحملات الاعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي له أهمية كبيرة حيث تستطيع من خلالها فهم الجمهور وبالتالي تخصيص محتواك واعلاناتك وفق اهتماماتهم وما يتناسب معهم. فمن خلال التتبع تستطيع فهم جمهورك المستهدف بشكل كبير وخلق صلة قوية بين جمهورك ومحتواك أو الخدمة التي تقدمها. وتوجد العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة التي تمكنك من إدارة ومتابعة وتتبع الحملات الاعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن مؤشرات الأداء تختلف حسب المرحلة التي يوجد بها العميل. ويمكن تقسيم المرحلة التي يمر بها العميل إلى أربع مراحل كالتالي:


الوعي بالمنتج أو الخدمة

تتعلق مؤشرات الأداء المستخدمة في تلك المرحلة بالعملاء الحاليين وأيضا المستهدفين من خلال قياس معدل نمو الجمهور ووصول المنشورات الخاصة بك REACH وعلمهم بالمنتج ومقارنة حصيلتك من المتابعين مع حصيلة المنافسين ssov.


التفاعل

 تقيس مؤشرات الأداء هنا مدى تفاعل الجمهور من خلال قياس معدل التفاعل على صفحتك ومنشوراتك، وعمل مقارنة بين معدل التفاعل والعدد الكلي لجمهورك الحاليين، معدل الانتشار الفيروسي Virality Rate بالإضافة إلى نسبة مرات النشر إلى عدد متابعيك Amplification Rate.


التحويل

 تقيس مؤشرات الأداء المستخدمة في تلك المرحلة مدى فعالية تفاعل الجمهور من خلال معدل التحول Conversion rate ونسبة النقر إلى الظهور CTR وتكلفة النقرة CPC ومعدل الارتداد والتكلفة لكل ألف ظهور وأخيرا معدل الحوار.


الشراء 

ستساعدك مؤشرات الأداء في فهم قيمة منتجك أو خدمتك عند عملائك ويمكنك التعرف عليها من خلال تقييمات العملاء ومدى رضاء العميل CSat وأخيرا قياس ولاء العميل NPS.


أفضل منصات التتبع في الحملات الاعلانية 

تختلف منصات تتبع الحملات الاعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي حسب وسيلة التواصل فلكل منصة أداة تتبع وتحليل مختلفين فتوفر كل منصة أداة مجانية خاصة بها للتتبع ولكنها محدودة بتلك الشبكة فقط. ولكن إذا كنت ترغب في تتبع حملاتك على كافة وسائل التواصل في آن واحد يمكنك ذلك من خلال بعض الأدوات المدفوعة التي توفر لك تتبع العديد من الحسابات في آن واحد ومن أفضل تلك الأدوات ما يلي:


أداة Hootsuite

يمكنك من خلالها إدارة كافة حساباتك على السوشيال ميديا كما تمتلك منصة تتبع وتحليل قوية يمكنك تتبع كافة المقاييس كالنقرات والمشاركات وغيرها. ولكن إذا كنت مبتدئ في المجال فيمكنك الاستعانة بخبراء تتبع الحملات الاعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي لإصلاح أوجه القصور في حملتك الاعلانية من أجل تحقيق الأهداف التي ترغب بها.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.