تحليل المنافسين عبر مواقع التواصل الاجتماعي | كيفية تحليل المنافسين عبر حسابات السوشيال ميديا  

تحليل المنافسين عبر مواقع التواصل الاجتماعي من الأمور الهامة التي يجب على أي منشئ محتوى أن يقوم لها. فيجب اعتبار تحليل المنافسين ودراستهم جزء من أجزاء دراسة السوق حيث أنها تعد من العوامل الرئيسية في نجاح أو فشل المشروع الخاص بك.  

فلا يجب الاكتفاء بدراسة محتواك وجمهورك المستهدف بل من الملزم أيضاً تحليل المنافسين عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي ستساعدك بشكل كبير في استغلال الثغرات وتعديل خطتك في إدارة مواقعك لتقديم محتوى أو خدمة أكثر تميزاً عن منافسيك.

كيفية تحليل المنافسين عبر حسابات السوشيال ميديا  

ستتمكن من خلال تحليل المنافسين من تجنب العديد من الأخطاء التي قد تقع فيها كما يمكنك استغلال كافة الثغرات الموجودة عند منافسيك وتوفير كافة العناصر التي غفلوا عنها وبالتالي التميز عليهم في تقديم محتوى أو خدمة أكثر كفاءة منهم. كما أن مقارنة نفسك بمنافسيك سيجعلك تتعرف على حجم نشاطك الفعلي وبالتالي تحسين كافة وسائل التواصل الخاصة بك. 

ويمكنك تحليل نشاط المنافسين عبر مواقع التواصل من خلال الخطوات الآتية:  

حدد قائمة تشتمل على أبرز المنافسين بمجالك 

يمكنك تحديد أبرز المنافسين في مجالك من خلال تقسيمهم إلى قسمين: 

1- منافسين مباشرون: وهم الذين يقدمون نفس المحتوى أو المنتج أو الخدمة التي تقدمها. 2- منافسون غير مباشرون: وهم الذين يقدمون جزء من المحتوى الخاص بك أو المنتج أو الخدمة. 

اجمع المعلومات عن المنافسين  

بعد تحديد أبرز المنافسين يمكنك جمع كافة المعلومات عنهم من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: 

1- ما هي مواقع التواصل التي يتواجدون بها؟ 

2- كم عدد المتابعين لديهم وأبرزهم؟ 

3- ما عدد المنشورات على صفحاتهم في اليوم أو الأسبوع؟ 

4- هل يوجد تفاعل على حساباتهم؟ 

5- التعرف على الهاشتاقات التي يستخدمونها. 

يجب عليك إيجاد إجابات لكافة الأسئلة السابقة حتى يكون لديك المعلومات كافية عنهم من أجل القيام بعملية التحليل. 

استخدم نموذج SWOT analysis لتحليل المنافسين  

بعد جمع كافة المعلومات عن منافسيك يمكنك الآن استخدامها في عملية التحليل باستخدام استراتيجية SWOT عن طريق الآتي: ــ 

Stengthsقم بتحديد نقاط القوة الخاص بالمنافس مثل جودة المحتوى والانتظام في النشر وتفاعل الجمهور وهكذا. 

Weaknesses: يمكنك فيها تحديد كافة نقاط الضعف التي تجدها في منافسيك. Oportunitiesقم بتحديد كافة الفرص المتاحة أمام منافسيك والتي ستعد تهديداً بالنسبة إليك.  

Threats: يمكنك هنا تحديد كافة التهديدات التي قد تواجه المنافسين والتي يمكنك استغلالها كفرصة. ويجب عليك تحديث بيانات ومعلومات منافسيك باستمرار حتى تتعرف على نقاط القوة والضعف ومحاولة استغلالها باستمرار. 

أفضل أدوات تحليل المنافسين  

يعد تحليل SWOT أحد التحليلات المبدئية التي يمكنك البدء بها لكي تقيم منافسيك بصفة مبدئية ولكن توجد بعض الأدوات التي تمكنك من تحليل المنافسين بأكثر فاعلية. 

ومن أفضل تلك المواقع:    

1- likealyzer: يمكنك من خلاله تجميع كافة المعلومات عن منافسيك بالإضافة إلى صفحتك للمقارنة كما يوفر لك العديد من النصائح التي تحسن من أدائك على السوشيال ميديا. 

2- Buzzsumoيمكنك من خلاله الاطلاع على محتوى منافسيك واستغلال الفرص كإنتاج محتوى يحتوى على كافة النواقص في محتوى منافسيك. 

3- Brandwatch: ستتمكن من خلاله التعرف على موقعك بالسوق كما ستتعرف على عدد الأشخاص المهتمون بالعلامة التجارية الخاصة بك وبأي منافس ترغب في الحصول على معلومات عنه. 

وبذلك نكون قد انتهينا من التعرف على كافة المعلومات التي تخص تحليل المنافسين عبر مواقع التواصل الاجتماعي. يمكنك الآن تحليل أبرز المنافسين في المجال الخاص بكم ومحاولة استغلال ثغراتهم في التفوق عليهم.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.